الرئيسية / غير مصنف / برنامج الدورة الثانية من التكوين الحضوري لفائدة الأستاذات والأساتذة الموظفين بموجب عقود (دورة تدبير التعلمات) – أبريل 2017

برنامج الدورة الثانية من التكوين الحضوري لفائدة الأستاذات والأساتذة الموظفين بموجب عقود (دورة تدبير التعلمات) – أبريل 2017

 

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين

لجهة الشرق

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين

لجهة الشرق

المديريات الإقليمية

بجهة الشرق

 

 

الدورة الثانية: مصوغة التدبير

وجدة – بركان – الناظور – جرسيف

أيام: 10-11-12 أبريل 2017

 

توزيع المستفيدات والمستفيدين حسب مقرات التكوين

  1. سلك التعليم الابتدائي.

مقر التكوين

مديرية الانتماء  
العدد الأفواج

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشرق

 (ملحقة بودير بوجدة)

وجدة – فجيج 48 02

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشرق

(الفرع الإقليمي بالناظور)

الناظور – الدريوش

30

01

ثانوية الزرقطوني التأهيلية

بجرسيف

تاوريرت – جرسيف

120

04

مركز التكوينات

ببركان

بركان

37

01

المجموع 235

8

  1. سلك التعليم الثانوي (مقر التكوين: ملحقة بودير بوجدة – جميع المديريات).

الأقطاب

المجموع التخصص العدد

الأفواج

قطب اللغات

48

اللغة العربية

08 1

اللغة الفرنسية

29

1

اللغة الإنجليزية

11

1

قطب الإنسانيات

29

التربية الإسلامية

09

1

الاجتماعيات

17

1

الفلسفة

03

قطب الرياضيات والعلوم والتفتح

60

الرياضيات

28

1

المعلوميات

07

الفيزياء والكيمياء

07

1

علوم الحياة والأرض

16

التربية البدنية

02

المجموع 137  

137

7

 

تدبير الوضعيات التعليمية التعلمية

 

  • الكفاية المستهدفة:

يدبر أنشطة التعلم، لإنماء كفايات المتعلمين والمتعلمات في المادة المدرسة، وفق تخطيط معد سلفا، ويعدل تدبيره في ضوء ممارسة متبصرة وذلك بمراعاة:

  • برنامج المادة الدراسية؛
  • خصوصيات التخصص والمستوى والسلك؛
  • خصوصيات الفصل الدراسي؛
  • خصوصيات أنشطة التعلم والاكتساب وإيقاعات المتعلمين والمتعلمات؛
  • الوسائل والمعينات الديدكتيكية؛
  • وبتوظيف وسائل الإعلام والاتصال TICE

 

  • الأهداف التكوينية للمصوغة:
  • تتحدد الأهداف التكوينية للمصوغة ضمن سياق منطق التكوين الأفقي والعمودي لمنهاج وعدة التكوين الأساس، ووفقا للأنموذج (البراديغم) النظري المؤطر والموجه لمنطق التكوين الأساس وفق المنظور الذي يراهن على العلاقة التكاملية بين علوم التربية وديدكتيكات المواد ومنطق التكوين في الوضعيات المهنية باتجاه إرساء وإنماء وتطوير الكفايات المهنية لدى المدرسات والمدرسين.
  • وعلى هذا الأساس بنيت مصوغة التدبير كمصوغة أساسية إجبارية تتكامل مع مصوغة التخطيط ومصوغة التقويم في منطق اشتغال واحد ومتقاطع باعتبار بنية المتغيرات المتداخلة والمركبة للوضعية التعليمية التعلمية واشتغالها الكلي في زمن واحد وبإيقاعات واحدة.
  • وفي هذا الإطار تم الاتجاه ضمن منطق التكوين المتحكم في هذه المصوغة إلى استهداف ما يلي:
  • أولا: الربط بين منطق المعارف ومعارف الفعل ومعارف الكينونة في نسقية تكاملية واحدة تتمظهر من خلال الأداء المهني للمدرس(ة) أثناء الممارسة الميدانية.
  • ثانيا: الربط بين المرجعية النظرية العلمية لآليات التدبير وأفعال التدريس المطابقة لها وبين الممارسة العملية المرتبطة بالفصل الدراسي من خلال تقاسم الممارسات وتحليل في أفق الضبط والتعديل والتطوير.
  • ثالثا: التنسيق بين منطق التكوين في علوم التربية وسيرورة التكوين في ديدكتيكات المواد باعتبارها متكاملة في إنماء وتطوير كفاية تدبير سيرورات التعلم والاكتساب في مختلف المواد والأسلاك بالمؤسسة التعليمية.
  • وتنقسم أهداف هذه المصوغة إلى ثلاث مستويات تمثل ثلاث وضعيات تكوينية تحكم منطق سيرورات وأنشطة التكوين لهذه المصوغة وهي كالتالي:
  • الهدف التكويني الأول: التمكن من نظرية دينامية الجماعة، والقيادة التربوية للفصل الدراسي، وأنماط تدبير الزمان والمكان والتفاعلات البيداغوجية داخل جماعة القسم.
  • الهدف التكويني الثاني: تدبير جماعة القسم باعتماد نظرية دينامية الجماعات ومقاربات تدبير التفاعلات الصفية.
  • الهدف التكويني الثالث: التمكن من المقاربات البيداغوجية المتمركزة حول المتعلم واعتمادها في تدبير سيرورات التفاعل والتواصل البيداغوجي داخل جماعة القسم.
  • الهدف التكويني الرابع: التدبير البيداغوجي للتواصل والتفاعل الصفي بمرجعية مقاربة بيداغوجية، ووفق خصائص المادة الدراسية.
  • الهدف التكويني الخامس: التحكم في المرتكزات السيكومعرفية والديدكتيكية لتدبير سيرورات التعلم والعوائق المرتبطة بها.
  • الهدف التكويني السادس: التدبير الديدكتيكي للتعلمات وفق خصوصيات المادة الدراسية وطبيعة أنشطة التعلم وعوائقه.

هذه الأهداف التكوينية هي المحددات الموجهة لمختلف وضعيات وأنشطة التكوين المعتمدة ضمن سيرورات التكوين بالمصوغة والتي يفترض أن يوفر لها أستاذ علوم التربية وباقي أعضاء فريق التكوين من أساتذة الديدكتيك والمفتشين التربويين والأساتذة المصاحبين بالمؤسسات التعليمية مختلف شروط التنزيل الميداني لمضامين التكوين.

 


 

برنامج التكوين الحضوري لفائدة الأستاذات والأساتذة المتعاقدين

– سلك التعليم الابتدائي – التخصص المزدوج –

برنامج اليوم الأول (10/04/2017)

التوقيت

محاور التكوين

09:00 – 11:00 استقبال ورصد التمثلات وتقاسم التجارب
11:30 – 13:30 التدبير: مفهومه وأنواعه ومقارباته
14:00 – 15:30 تدبير الفصل الدراسي (الفضاء – الزمن – العلاقات)

غــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــذاء

برنامج اليوم الثاني (11/04/2017)

التوقيت

محاور التكوين

09:00 – 15:00 تدبير مقطع / درس في:

– اللغة العربية

– التربية الإسلامية

– الاجتماعيات

غـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــذاء

برنامج اليوم الثالث (12/04/2017)

التوقيت

محاور التكوين

09:00 – 15:00 تدبير مقطع / درس في:

– اللغة الفرنسية

– الرياضيات

– النشاط العلمي

ملحوظة: في حالة وجود أكثر من فوج بمقر التكوين، يتم التناوب بين اليومين الثاني والثالث، محاور ومؤطرين.


 

برنامج التكوين الحضوري لفائدة الأستاذات والأساتذة المتعاقدين

– سلك التعليم الثانوي – جميع التخصصات –

برنامج اليوم الأول (10/04/2017)

الفوج الأول: (48 مدرسة ومدرسا)                          

                                        التخصصات: اللغة العربية – اللغة الفرنسية – اللغة الإنجليزية

الفوج الثاني: (29 مدرسة ومدرسا)                         

                                        التخصصات: التربية الإسلامية – الاجتماعيات – الفلسفة

الفوج الثالث: (60 مدرسة ومدرسا)                      

                                        الرياضيات – الملعوميات – الفيزياء والكيمياء – علوم الحياة والأرض – التربية البدنية 

التوقيت

محاور التكوين

09:00 – 11:00 استقبال ورصد التمثلات وتقاسم التجارب
11:30 – 13:30 التدبير: مفهومه وأنواعه ومقارباته
14:00 – 15:30 تدبير الفصل الدراسي (الفضاء – الزمن – العلاقات)

غـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــذاء

 

برنامج اليومين الثاني والثالث (11/04/2017)

محاور التكوين (للاستئناس):

  • المبادئ المتحكمة في تدبير مقطع أو درس في أحد مكونات المادة وفق المقاربة المعتمدة،
  • أساليب وطرق التدريس.
  • السيرورات الديدكتيكية الخاصة بالمادة.
  • تدبير نشاط أو وضعية أو مقطع أو درس في أحد مكونات المادة، وفق المقاربة البيداغوجية المعتمدة، انطلاقا من تخطيط معد مسبقا،
  • تدبير أنشطة تقويمية أو علاجية في أحد مكونات المادة،
  • تحليل الممارسة الصفية والوعي بها؛
  • تعديل الممارسة الصفية في ضوء الملاحظات المسجلة والمداخلة المهيكلة.
  • تدبير فضاء الفصل.
  • تدبير التفاعلات والعلاقات داخل الفصل.
  •  

 نسخة للتحميل

برنامج الدورة الثانية التكوين الحضوري 

شاهد أيضاً

لوائح المترشحات والمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية لولوج السنة الأولى من سلك تحضير مباريات التبريز