في سياق مراجعة هندسة العدة البيداغوجية لمادة التربية الإسلامية بمؤسسات التربية والتكوين العمومية والخصوصية، بما تطلبه الأمر من إحداث تغييرات كبرى على مستوى المنهاج وعناصره الأساسية؛ من أهداف ومضامين وطرق تدريس وصيغ تقويمية، وبعد صدور المنهاج الدراسي للأسلاك التعليمية كافة وفق المنظور الجديد، وما تبع ذلك من إنتاج بعض الأطر المرجعية المبينة لشروط التخطيط والتدبير والتقويم لتلك العدة البيداغوجية، وبعد مرور الأسدوس الأول من موسم (2016/2017)، والعدة في طور التجريب والاختبار والتقويم، ونظرا لكون هذا المنهاج وما نتج عنه من برامج يثير العديد من التساؤلات البيداغوجية والديدكتيكية نظريا وعمليا، وهو ما عبر عنه العديد من الممارسين، وانتهت إليه العديد من الندوات العلمية التي عقدت في الكثير من مراكز التكوين، ومن الجهات المهتمة بالموضوع، قرر المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشرق (شعبة التربية الإسلامية) بتنسيق الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، والمديرية الإقليمية لوجدة أنجاد، وبتعاون مع هيئة التفتيش التربوي لمادة التربية الإسلامية، وجمعية أساتذة مادة التربية الإسلامية، تنظيم ندوة علمية لمعالجة جوانب من الإشكالات التي يثيرها المنهاج الجديد على مستويي التصور والممارسة.
وتتوخى الندوة تحقيق جملة من الأهداف، أبرزها:
- القراءة الوصفية التحليلية لمكونات العدة الجديدة؛
- مدارسة المداخل البيداغوجية المؤطرة للبرنامج الدراسي؛
- بلورة أشكال وآليات التدبير التنزيلي للعدة؛
- تقاسم التجارب والتصورات والخبرات في هذا المجال؛
والندوة موجهة أساسا إلى:
- الأساتذة المكونين بشعبة التربية الإسلامية بالمركز؛
- هيئة التفتيش التربوي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق؛
- الأساتذة المرشدين (تخصص التربية الإسلامية)؛
برنامج الندوة
الجلسة الافتتاحية
آيات بينات من الذكر الحكيم
كلمة مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشرق
كلمة السيد المدير الإقليمي لمديرية وجدة -أنجاد
الجلسة الأولى:
القراءة التصورية النظرية لمنهاج التربية الإسلامية الجديد
تسيير: ذ. عبد الله منار
09:10 – 09:25
دراسة وصفية تحليلية لعناصر المنهاج الجديد
ذ. مصطفى صادقي، أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، وجدة
09:25-09:40
مدخل التزكية بين الأصل الاصطلاحي والاستعمال البيداغوجي في المنهاج الجديد
ذة كلثومة دخوش، أستاذة مكونة بالمركز الجهوي مهن التربية والتكوين، وجدة
09:40-09:55
مدخل الحكمة بين الأصل الاصطلاحي والاستعمال البيداغوجي في المنهاج الجديد
ذ. الحسن قايدة، أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، وجدة
09:55-10:10
تدريس القرآن الكريم في المنهاج الجديد، قراءة وصفية تحليلية،
ذ عبد اللطيف بوعبدلاوي، أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، وجدة
10:10-10:30
مناقشة
10:30-11:00
استراحة شاي
الجلسة الثانية:
مقترحات عملية لتنزيل المنهاج الجديد
تسيير: ذة. زاهية افلاي
11:00-11:15
الأطر المرجعية للمنهاج الجديد للتربية الإسلامية
ذ عبد الرحمن زيدان، مفتش تربوي -مادة التربية الإسلامية.
11:15-11:30
الإشكالات الصفية في تدريس مادة التربية الإسلامية وفق المنهاج الجديد
ذ. خالد البورقادي، مفتش تربوي مادة التربية الإسلامية.
11:30-11:45
الممارسة البيداغوجية والديدكتيكية لمادة التربية الإسلامية وفق المنهاج الجديد
ذ. يحيى نجار، أستاذ بثانوية محمد السادس التأهيلية بوجدة
11:45-12:45
مناقشة عامة
ختم اللقاء