الرئيسية / الهيكلة / الشعب / تقرير حول نشاط شعبة الاجتماعيات ليوم 02 أبريل 2018

تقرير حول نشاط شعبة الاجتماعيات ليوم 02 أبريل 2018

نظمت شعبة الاجتماعيات بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشرق، نشاطا علميا، يوم الإثنين 2 أبريل 2018، تمثل في لقاء علمي رام مدارسة ومناقشة كتاب الأستاذ يحي بولحية: البعثات التعليمية في اليابان والمغرب، من أربعينات القرن 19م حتى أربعينات ق20، تباين المقدمات واختلاف النتائج.

ويندرج اللقاء ضمن أنشطة الشعبة خلال الموسم التكويني الحالي: 2017/2018. وقد أطر هذا اللقاء كل من:

  • الأستاذ الطاهر قدوري: الذي حاول تأطير موضوع اللقاء وأهم القضايا التي يطرحها الكتاب، مع التركيز على المناقشة الفترة الزمنية موضوع الكتاب ومختلف المحطات الحاسمة الذي مرت منها الدولة المغربية.
  • ليتناول بعد ذلك الكلمة الأستاذ عبد الله بوغوتة ليحاول الإبحار في الرحلة المغربية التي مثلت وجها مشرقا لمد جسور التواصل الثقافي والحضاري للدولة المغربية بالمشرق الإسلامي، ومختلف التأثيرات الحضارية والعلمية لهذه الرحلة، وقد وقف عند الرحلة الحجية التي شكلت مظهرا راقيا للتواصل المغربي المشرقي.
  • ليأخذ الكلمة بعد ذلك الأستاذ عبد العزيز غوردو الذي حاول مراجعة بعض القضايا التي طرحها الكتاب، معتمدا في ذلك على العلاقة التي تنسج بين العنوان ومضامين الكتاب في إطار ما يعرف بجهاز العنوة، ليختم مداخلته بطرح مجموعة من الأسئلة.
  • وبعد ذلك جاء دور صاحب الكتاب الأستاذ يحي بولحية ليحاول مد الجسور العلمية بين المكونين والطلبة الأساتذة، وتصحيح مجموعة من المغالطات التي أضحت من قبيل المسلمات التي لا يمكن نقدها، ليبين عوارها معتمدا على مجموعة من الوثائق المحفوظة في الأرشيفات الوطنية والدولية.
  • لتترك بعد ذلك الكلمة للطلبة الأساتذة الذين أغنوا اليوم الدراسي بالنقاش والأسئلة العلمية .